الجمعة، 29 أبريل 2022

المسرحيّة: مغامرة رأس المملوك جابر لسعد الله ونوّس. النصّ الثالث: لكلّ عملة وجهان

 

التمهيد: التضمين من تقنيات الكتابة المسرحيّة في "مغامرة رأس المملوك جابر" وهو شكل فنيّ من أشكال التغريب وأسلوب من أساليب المسرح الملحمي أي تلك التجربة المسرحيّة التي استقى منها سعد الله ونّوس كثيرا من فنون الكتابة وأساليبها ويعتمد أسلوب التضمين على تفريع الحكايات وتداخلها وتنويع الرواة والتداخل بين الفضاءات حيث ينتقل المتلقّى من فضاء المقهى إلى فضاء التاريخ ومن حكاية الزبائن إلى حكاية المملوك جابر وفي حكاية التاريخ تتفرّع المسارات وتتشكّل المسرحيّة عبر تجاور اللوحات وتناوبها (حكاية أهل بغداد/حكاية الخليفة والوزير/ حكاية المملوك جابر/ ..)

تمثّل شخصيّة المملوك جابر شخصيّة محوريّة من خلال هيمنتها على الفعل المسرحي وهيمنتها على فضاء الدلالة والتأويل وتختلف في بنائها الدرامي عن شخصيّة "البطل" في المسرح القديم من حيث الهويّة الاجتماعيّة وتتناسب مع رؤية سعد الله ونوس الفنيّة والفكريّة فهي شخصيّة بسيطة ومسحوقة ومهمّشة وقد مزج ونوس في بنائها بين البعد التراجيدي والبعد الكوميدي.

الموضوع: تقديم شخصيّة المملوك جابر وتأهيلها للمغامرة عبر ثنائيّة الحكي والعرض.

المقاطع:ينقسم النصّ إلى ثلاثة أقسام (التناوب بين المحكي والمرئيّ والتداخل بين فضاء المقهى وفضاء التاريخ).

1-   من بداية النصّ ------- السطر الثالث : الحكي (تقديم الحكواتي لشخصيّة المملوك جابر)

2-   من السطر 4--------السطر 75: العرض: الحوار بين المملوك جابر والمملوك منصور.

3-   بقيّة النصّ : تعليق الزبائن.

 

الخصائص الفنيّة

المضامين

1- المحكيّ

وكان عند الوزير محمد العبدلي مملوك يقال له جابر...

صورة المملوك جابر من خلال الحكي

 

 

 

 

 

 

 

 


2- المرئيّ (العرض)

الإشارات الركحيّة

 


3- الشخصيّات:

- المملوك جابر

 

 

 

 

البعد التراجيدي في شخصيّة جابر:

 

 

 

 

 

 

البعد الكوميدي في شخصيّة جابر:

 

 

 

 

 

الحوار:

 

 

 

الإشارات الركحيّة:

 

 

 

- تمثّل شخصيّة الحكواتي شخصيّة واصلة تصل الحاضر بالماضي وتصل فضاء المقهى بفضاء التاريخ كما يمثّل في المسرحيّة تقنية من تقنيات المسرح الملحمي ( التناوب بين المحكيّ والمرئيّ).

- تحديد الملامح الاجتماعيّة (مملوك) والهويّة (جابر) والخصائص النفسيّة والذهنيّة (ولد ذكيّ وذكاؤه وقّاد..) وهو اختزال لصورة أهل بغداد في ذلك الزمان (آخر ما يعنيه ما يجري بين الخليفة وسيّده الوزير..).

       في تقديم الحكواتي لشخصيّة جابر مراوحة بين البعد التاريخي والبعد المسرحي ويتعلّق البعد التاريخي بالمرحلة التي استوحى منها سعد الله ونوس وقائع المغامرة وأحداث الحكاية ( نهاية الدولة العباسية وازدياد نفوذ المماليك في قصور الخلفاء..)أمّا البعد المسرحي فيتعلّق بتأهيل شخصيّة المملوك جابر لأن تكون شخصيّة محوريّة تضطلع بالفعل المسرحي فالمغامرة منشدّة إليه ومن خلال الوصف يحقّق الحكواتي شكلا من أشكال الألفة والإعجاب بهذه الشخصيّة فينتقل مدار اهتمام المتفرّج من الاهتمام بمشاغل أهل بغداد أو الاهتمام بالصراع السياسي بين الخليفة والوزير إلى الاهتمام بمغامرة جابر..وهذا التنوّع في مدارات الاهتمام وحلقات الانتظار شكل من أشكال التغريب وتقنية من تقنياتع كسر الإيهام ولذلك كانت مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر دوائر مترابطة ولوحات متجاورة وحلقات من المفاجآت والأزمات ( أومة أهل بغداد أزمة الحكم والسياسة وأزمة الشخصيّة المغامرة..)وهذا الشكل من البناء الدرامي يتجاوز المسرح القديم القائم على تنامي الفعل المسرحي تمهيدا وعقدة ونهاية

 

- العلاقة بين المحكيّ والمرئيّ علاقة شرح وتفسير فما يرد مجملا في الخطاب السردي يقع تفصيله في الخطاب المسرحيّ فينتقل المتفرّج من عالم التصوّر الذهني عبر سماع الرواية إلى عالم المشاهدة عبر عرضها ( أسلوب القطع والفصل بين المشاهد واللوحات المسرحيّة لمنع الإيهام ..)

 

- يتآلف المحكيّ مع المرئيّ في تقديم شخصيّة المملوك جابر للجمهور فهو شخصيّة ذكيّة وهو مدفوع بطموحه وأحلامه يرغب في تجاوز واقعه ( مملوك) كما يطمح إلى نيل حريّته بل إنّ يبالغ في في طموحه حتى تتراءى له إمكانيّة الحكم (عندما أصبح للمسلمين خليفة..) وإلى جانب هذه السمات يكشف المسرحي عن علاقة المملوك جابر بالجارية زمرّد ( علاقة حبّ) فتتشكّل من خلال هذه العناصر النفسيّة والذهنيّة والوجدانيّة أقطاب متصارعة ومحاور متناقضة كوّنت البعد التراجيدي في شخصيّة المملوك جابر باعتبارها بطل المغامرة (ثنائيّة العقل والعاطفة والطموح والحدود ) فالعقل يدفعه إلى استثمار الصراع السياسي بين الخليفة والوزير لنيل حريّته من ناحية والظفر بحبيبته من ناحية أخرى أمّا العاطفة فتدفعه إلى خوض المغامرة دون تأمّل النهايات أو إدراك مخاطر المجازفة .

- تتعدّد عناصر الصراع وتكوّن محاور متجاذبة ومتناقضة فهو شخصيّة متمرّدة ثائرة على واقعها طامحة إلى تغييره ( العبوديّة/ الحريّة: التهميش/ النفوذ) وهو شخصيّة متمزّقة مترددة بين عاطفة الحب واستحالة تحقيق الوصال.

       يمثّل طموج المملوك جابر ورغبته في تغيير واقعه الاجتماعي محورا من محاور بناء الفعل الدرامي.

* الشخصيّة الانتهازيّة: من خلال استثمار الصّراع السياسي من أجل تحقيق طموحات ذاتيّة بعيدا عن القضيّة الجماعيّة فلا يهتمّ المملوك جابر في طموحه واندفاعه نحو الشروع في المغامرة بهموم النّاس أو بمآلات الصّراع بين الخليفة والوزير.

 

- أشار الحكواتي في مستهلّ هذا النصّ إجمالا إلى خاصّية اللهو والعبث " أينما حلّ يحلّ معه اللهو والمجون.." وتتأكّد هذه الخصائص من خلال الخطاب المسرحي حوار كان أو إشارات ركحيّة ( الخطاب السّاخر المليئ بالإيحاءات الجنسيّة ).

          حاول سعد الله ونوس الجمع بين ملمحين من ملامح الشخصيّة المسرحيّة أمّا الاوّل فالملمح التراجيدي ( الشخصيّة التي ترسم لنفسها قدرا تبلغ في سبيل تحقيقه النهايات..) وأمّا الثاني فالملمح الكوميدي ( شخصيّة عابثة ساخرة) وهذا التداخل بين البعدين يحقّق قيمة فنيّة يتجاوز من خلالها ونوس المسرح القديم سواء فيما يتعلّق بجنس المسرحيّة وسماتها أو ما يتعلّق ببناء شخصيّة البطل المسرحي.

 

- اكان حوارا ثنائيّا قائما على المخاطبات وعلى المراوحة بين الجملة الإنشائيّة والجملة التقريريّة وللحوار وظيفتان وظيفة الاستبطان والكشف عن الأبعاد النفسيّة للشخصيّات ممّا يساعد المتفرّج على تمثّل الملامح الأساسيّة للشخصيّات ثمّ وظيفة دراميّة من خلال الإشارة إلى طبيعة المغامرة ومحدّداتها (الصراع والطموح والاندفاع..).

 

- وردت فاصلا بين المحكيّ والمرئيّ وأشارت إلى عناصر إخرجيّة تتناسب من طبيعة المسرح الملحمي فالديكور بسيط لا يحاكي فضاء القصر ولا يشبهه على عكس المسرح التقليدي الذي يعتمد عنصر التماثل بين الفضاء الركحي والفضاء الدرامي الحكائي .

            لئن كان المسرح التقليدي يعتمد مبدأ المحاكاة ( التطابق الكلي بين الفضاء الركحي والفضاء الحكائي وبين الممثّل والشخصيّة أو الممثّل والدور قصد إغراق المتفرّج في فضاء الحكاية وأفق العرض تحقيقا للإيهام والندماج الوجداني والانفعالي) فإنّ المسرح الملحمي كان تجاوزا جماليّا وفكريّا للمسرح القديم حيث يحرص المسرحيّ (المخرج) على خلق مسافات فاصلة بين الجمهور والعرض تمنع الإيهام (كسر الإيهام) كما تمنع الاندماج النفسي الوجداني ومن خلال تقنيات إخراجيّة يستعيد المتفرّج وعيه وعقله ويتحوّل إلى شريك فعلي وحقيقي في العرض والمتفرّج في المسرح الملحمي فعّال ومتفاعل يسائل ويعترض ولقد استوحى سعد الله ونوس خيارات فنيّة إخراجية تحقّق التغريب ومنها تأثيث الفضاء الركحي الذي يبدو غريبا عن صورة القصر أو بلاط الخلفاء ويمكن أن يستعيض المخرج عن الديكور بلوحات فيتحقق ذلك التباعد بين فضاء العرض وفضاء التاريخكما يؤثّث الفضاء الركحي أمام الجمهور .

- الحرص على تأكيد المباعدة بين الممثّل والدور.

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

  شعريّة النصّ الحماسي عند أبي تمام والمتنبّي وابن هانئ   ليست   الحماسة غرضا شعريا قائما بذاته ضمن أغراض الشعر العربي المعروفة   التقل...